منتديات الجوكر الرومـــانسي
مرحبا بكم في منتديات $$ الجوكر $$ ارجو منك التعريف بنفسك بالضغط الي دخول وان لم يكن لديك حساب نتشرف لأنضمامك الي عائلتنا مع تحيات الجوكر
منتديات الجوكر الرومـــانسي
مرحبا بكم في منتديات $$ الجوكر $$ ارجو منك التعريف بنفسك بالضغط الي دخول وان لم يكن لديك حساب نتشرف لأنضمامك الي عائلتنا مع تحيات الجوكر
منتديات الجوكر الرومـــانسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا لنرتقي بالمنتدي ونجعله الافضل
 
الرئيسيةالجوكرأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعلم وعصر الأنترنت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
المشـــــرف العام
المشـــــرف العام
باندة الاسكندرية


عدد المساهمات : 134
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 49
الموقع : www.lailaty.net

المعلم وعصر الأنترنت Empty
مُساهمةموضوع: المعلم وعصر الأنترنت   المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 4:03 pm


المعلم وعصر الأنترنت 5833ddaad4d5


دور المعلم في عصر الانترنت والتعليم عن بعد :

تعد شبكة الإنترنت نظام لتبادل الاتصال و المعلومات اعتمادا على الحاسوب
,حيث يحتوي نظام الشبكة العالمية على ملايين الصفحات المترابطة عالميا و
التي يمكن من خلالها الحصول على الكلمات و الصوت و افلام الفيديو و الافلام
التعليمية و ملخصات رسائل الدكتوراة و الماجستير و الابحاث التعليمية
المرتبطة بهذه المعلومات من خلال الصفحات المختارة .

ان الاستخدام الواسع للتكنولوجيا و شبكة الإنترنت العالمية اداى الى تطور
مذهل وسريع في العملية التعليمية كما اثر في طريقة اداء المعلم و المتعلم و
انجازاتها في غرفة الصف حيث صنع طريقة جديدة للتعليم ألا و هي طريقة
التعليم عن بعد والذي يعتبر تعليم جماهيري يقوم على اساس فلسفة تؤكد حق
الافراد في الوصول الى الفرص التعليمية المتاحة بمعنى انه تعليم مفتوح
لجميع الفئات لايتقيد بوقت و فئة من المتعلمين و لايقتصر على مستوى او نوع
معين من التعليم ، فهو يتناسب و طبيعة حاجات المجتمع و افراده وطموحاته
وتطور مهنهم ولا يعتمد على المواجهة بين المعلم والمتعلم و انما على نقل
المعرفة و المهارات التعليمية الى المتعلم بواسائط تقنية متطورة و متنوعة
مكتوبة و مسموعة و مرئية تغني عن حضوره الى داخل غرفة الصف

وتتطلب هذه الطريقة من المعلم ان يلعب ادوار تختلف عن الدور التقليدي
المحصور في كونه محددا للمادة الدراسية ، شارحا لمعلومات الكتاب المدرسي
منتقيا للوسائل التعليمية ، متخذا للقرارات التربوية وواضعا للاختبارات
التقويمية ، فاصبح دوره يرتكز على تخطيط العملية التعليمية وتصميمها
واعدادها، علاوة على كونه مشرفا ومديرا وموجها ومرشدا ومقيما لها 0.

فالمعلم في هذه الطريقة يحاول ان يساعد الطلاب ليكونوا معتمدين على انفسهم ،
نشطين ، مبتكرين وصانعي مناقشات ومتعلمين ذاتيين بدل ان يكونوا مستقبلي
معلومات ، فهي بذلك تحقق النظريات الحديثة في التعليم المعتمدة والمتمركزة
على المتعلم وتحقق اسلوب التعلم الذاتي له .
و للمعلم في عصر الانترنت والتعلم عن بعد دور مرتبط باربع مجالات واسعة هي

1- تصميم التعليم ( Designing instruction Competencies ) .

2- توظيف التكنولوجيا ( Using technology Competencies ) .

3- تشجيع تفاعل الطلاب ( Encouraging students interaction Competencies )

4- تطوير التعلم الذاتي للطلاب ( Promoting students self regulation Competencies )

وسنتناول هذه المجالات بشيء من الايجاز:

* 1- تصميم التعليم

مع تطور هذا العصر وانتشار الحاسوب التعليمي اصبح لزاما على المعلم ان
يتزود بمهارات المصمم التعليمي لكي يتسنىله تصميم المادة الدراسية التي
يدرسها وتنظيمها واعدادها سواء كانت هذه المادة معدة للطالب الذي يدرس في
نظام التعليم التقليدي المحصور والمقيد بدوام أو الطالب الذي يدرس في نظام
التعليم الذي لا ينحصر بجدران ولا يتقيد بدوام وانتظام كنظام التعليم عن
بعد . وهذا يتطلب من وزارات التربية والتعليم في كل مكان العمل على تدريب
المعلمين على التزود بمهارات التصميم التعليمي ليواكبوا العصر التقني
المتطور الذي يعيشون فيه والذي يعتمد في جوهره على التخطيط والتنظيم .

وقبل ان نتعرف على دور المصمم التعليمي والنشاطات التي ينخرط بها لا بد لنا
ان نتطرق لتعريف علم تصميم التعليم والذي نستمد منه تعريف دور المصمم
التعليمي ونشاطاته .

1- علم تصميم التعليم : حقل من الدراسة والبحث يتعلق بوصف المبادئ النظرية
(Descriptive) والاجراءات العملية(Prescriptive ) المتعلقة بكيفية اعداد
البرامج التعليمية والمناهج المدرسية والمشاريع التربوية والدروس التعليمية
والعملية التعليمية كافة بشكل يكفل تحقيق الاهداف التعليمية التعلمية
المرسومة ومن هنا فهو علم يتعلق بطرق تخطيط عناصر العملية التعليمية
وتحليلها وتنظيمها وتصويرها في اشكال وخرائط قبل البدء بتنفيذها وسواء كانت
هذه المبادئ وصفية ام اجرائية عمليه فهي تتعلق بسبع خطوات اساسية هي 1 –
اختيار المادة التعليمية2- تحليل محتواها 3- تنظيمها 4- تطويرها 5- تنفيذها
6- ادارتها 7- تقويمها .

في حين يعرّف دور المصمم التعليمي بانه كافة النشاطات التي يقوم بها الشخص
المكلف بتصميم المادة الدراسية من مناهج أو برامج أو كتب مدرسية أو وحدات
دراسية أو دروس تعليمية وتحليل الشروط الخارجية والداخلية المتعلقة بها ،
بهدف وضع اهدافها وتحليل محتواها وتنظيمها واختيار الطرائق التعليمية
المناسبة لها واقتراح الادوات و المواد والاجهزة والوسائل التعليمية
اللازمة لتعليمها واقتراح الوسائل الادراكية المساعدة على تعلمها وتصميم
الاختبارات التقويمية لمحتواها .

ويمارس مصمم النظام التعليمي تصميم المواد المطبوعة واستخدام التقنيات
الحديثة التي اصبح لها الدور الاهم لكل معلم وخاصة لمعلمي التعليم عن بعد ،
وبالتالي يقع على عاتقه مسؤولية كبيرة في الالمام بكل ما هو حديث في مجال
التربية ، من نظريات ومدارس وافكار وطرق تدريس وعرض التعليم واساليب
التقييم ونظريات علم النفس وكيفية عرض التعليم بطريقة ممتعة ومناسبة لمستوى
المتعلم مثيرة لدافعيته واخراج المادة العلمية بأسلوب شيق وشكل متناسق و
الوان واشكال متناسقة و الالمام بعلم النفس التربوي إلى جانب ذلك عليه
الالمام بكل ما هو جديد في عالم الانترنت وخاصة في مجال التصميم للمواقع
والصفحات والوسائط المتعددة بكافة انواعها و اخر المستجدات في عالم
الاتصالات وكيفية استخدامها وكيفية جمع المعلومات والمعارف من مصادر جيدة ،
و قدرة المصمم التعليمي على تحليل النظام التعليمي بشكل متكامل .

وهذا بالطبع سينعكس بشكل مباشر على انجاز الطلاب الاكاديمي لأن المعلمين
الذين يمارسون تصميم التعليم سيكون لديهم جودة عالية في طريقة التعليم وهذا
يؤدي إلى جودةعالية في مستوى الطلاب وتحصيلهم ويمكن التعبير عن ذلك
بالعلاقة الموضحةفي الشكل( 1 ) .
اشار رايجلوث Reigeluth ,1983,pp7-9) ( إلى ان علم التصميم يحتوي على ست مجالات تعليمية هي قواعد لنشاطات المصمم التعليمي وهن :

1- تحليل النظام والتعليمي : ( Instructional Analysis )

وهو المجال الذي يتعلق بتصنيف الاهداف التعليمية إلى مستويات مختلفة وفق
التصنيفات التربوية المعروفة في التربية كتصنيف " بلوم " وتصنيف " جانبه "
وتحليل المادة التعليمية إلى المهام التعليمية الرئيسية والثانوية
والمتطلبات السابقة اللازمة لتعلمها كما يتضمن هذا المجال تحليل خصائص
الفرد المتعلم وتحديد مستوى استعداداته وقدراته وذكائه ودافعته واتجاهاته
ومهاراته … الخ ، وتحليل البيئة التعليمية الخارجية وتحديد الامكانيات
المادية المتوفرة وغير المتوفرة والمصادر و المراجع والوسائل اللازمة
للعملية التعليمية ثم تحديد الصعوبات التي قد تعترض سير العملية التعليمية .

2- تنظيم النظام التعليمي ( Instructional Design )

و هو المجال الذي يتعلق بتنظيم اهداف العملية التعليمية ومحتوى المادة
الدراسية وطرائق تدريسها ونشاطاتها وطرائق تقويمها بشكل يؤدي إلى افضل
النتائج التعليمية في اقصر وقت وجهد وتكلفة مادية ويتعلق هذا المجال ايضا
بوضع الخطط التعليمية سواء كانت اسبوعية أو شهرية أو فصلية أو سنوية .

3- تطبيق النظام التعليمي ( Instructional Implementation )

وهو المجال الذي يتعلق بوضع كافة الكوادر البشرية والادوات والمصادر
والوسائل التعليمية واستراتيجيات التعليم المختلفة بما فيها طرائق التدريس
والتعزيز واثارة الدافعية ومراعاة الفروق الفردية وغيرها موضع التنفيذ
والتطبيق .

4- تطوير النظام التعليمي : (Instructional Development )

هو المجال الذي يتعلق بفهم وتطوير التعليم وتحسين طرق التعليم عن طريق
استخدام الشكل والخارطة أو الخطة التي يقدمها المصمم التعليمي حول المنهاج
التعليمي الذي من شأنه ان يحقق النتائج التعليمية المرغوبة وفق شروط معينة .


5- ادارة النظام التعليمي ( Instructional Management )

وهو المجال الذي يتعلق بضبط العملية التعليمية والتأكد من سيرها في الاتجاه
الذي يحقق الاهداف التعليمية التعلميه المنشودة ويتم ذلك عن طريق تنظيم
السجلات المدرسية والجداول وضبط عمليات الغياب والحضور ومراقبة النظام
وتطبيق الامتحانات المدرسية في الموعد المحدد والاشراف على تامين كافة
الوسائل والادوات التعليمية التي تضمن سير العملية التعليمية بالشكل الصحيح
.

6- تقويم النظام التعليمي ( Instructional Evaluation )

وهو المجال الذي يتعلق بالحكم على مدى تعلم التلميذ وتحقيقه للاهداف
التعليمية المنشودة وتقويم العملية التعلمية التعليمية ككل وهذا يتطلب
تصميم الاختبارات والنشاطات التقويمية المختلفة سواء كانت يومية اسبوعية او
شهرية او سنوية ، وبالتالي فعملية التقويم تتعلق بتحديد مواطن القوة
والعمل على تعزيزها وتحديد مواطن الضعف والعمل على معالجتها. انظر الشكل
(2) .

في حين طور ديك وكاري Dick,W.&Carey,L,1990) (نموذجا اخر بارز في تصميم
التعليم وهو يتكون من : 1- تعريف اهداف التعليم ( وهذا يتضمن أ- اجراء
تحليل التعليم ب- تحديد خصائص مدخلات السلوك ) ، 2- كتابة الاهداف السلوكية
3- تطوير معايير الامتحانات المرجعية 4- تطوير استراتيجيات التعليم 5-
تطوير واختيار النظام التعليمي 6- تصميم واجراء التقويم التكويني 7- تصميم
واجراء التقييم التراكمي .

و قامت دروزة (1995 ) بوضع مكونات اخرى لنموذج ديك وكاري . وهو توجيه
الطلاب إلى تكوين منشطات استراتيجيات الادراك الخاصة بهم . و الشكل (3)
سيوضح نموذجا لتصميم التعليم .

* 2- توظيف التكنولوجيا :

تطورت تكنولوجيا التعليم عن بعد ومستويات اخرى من التكنولوجيا خلال العقد
الماضي بشكل سريع وحدث تغير هائل في عرض المعلومات من حيث ترميزها ونقلها و
بشكل عام من حيث اتصالات المعلومات . و اصبح الدور الرئيسي لمعلمي التعليم
عن بعد يتطلب استخدام تكنولوجيا المعدات والاجهزة بفاعلية عند تقديم
التعليم وهناك على الاقل خمس تقنيات لنظام التعليم عن بعد يمكن للمعلم ان
يستخدمها وهي :

1- المواد المطبوعة مثل : ( البرامج التعليمية، ودليل الدروس ،والمقررات الدراسية ) .

2- التكنولوجيا المعتمدة على الصوت ( تكنولوجيا السمعيات ) مثل : ( الاشرطة والبث الاذاعي ، التلفونات ) .

3- الرسوم الالكترونية . مثل ( اللوحة الالكترونية ، الفاكس ) .

4- تكنولوجيا الفيديو مثل ( التلفزيون التربوي ، التلفزيون العادي ، الفيديو المتفاعل ، واشرطة الفيديو ، و اقراص الفيديو ) .

5- الحاسوب و شبكاته، مثل ( الحاسوب التعليمي ، مناقشات البريد الالكتروني ، شبكة الانترنت ، ومناقشات الفيديو الرقمي ) .

ويرى براون وهينشيد Brown,B,&,Henscheid,J,1997)) ان دور المعلم الذي
يستخدم التكنولوجيا في التعليم عن بعد سواء كان ذلك في التعليم التقليدي أم
في التعليم عن بعد يتلخص في المهام التالية :

1- دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية : Presentational Uses of
Technology وفيها يعرض المعلم للطالب المحاضرة مستعينا بالحاسوب والشبكة
العالمية والوسائل التقنية السمعية منها والبصرية لاغنائها ولتوضيح ما جاء
فيها من نقاط غامضة ، ثم يكلف الطلبة بعد ذلك باستخدام هذه التكنولوجيا
كمصادر للبحث والقيام بالمشاريع المكتبية .

وهنا على المعلم في نظام التعليم عن بعد ان يهيئ الطالب لاستخدام هذه
الوسائل ، ويشرح له كيفية استخدامها في الدراسة ، ويوضح له بعض النقاط
الغامضة ، ويجيب عن تساؤلاته واستفساراته كافة .

2- دور المشجع على التفاعل في العملية التعليمية التعلمية : Interactive
Uses of Technology وفيها يساعد المعلم الطالب على استخدام الوسائل التقنية
والتفاعل معها عن طريق تشجيعه على طرح الاسئلة والاستفسار عن نقاط تتعلق
بتعلمه ، وكيفية استخدام الحاسوب للحصول على المعرفة المتنوعة ، وتشجيعه
على الاتصال بغيره من الطلبة والمعلمين الذين يستخدمون الحاسوب عن طريق
البردي الالكتروني ، وشبكة الانترنت ، وتعزيز استجابته من تزويده بكلمة صح
أو خطأ ( اسلوب سكنر ) إلى تزويده بمعلومات تفصيلية أو ارجاعه إلى مصادر
معرفة متنوعة ( اسلوب كراودر ) .

3- دور المشجع على توليد المعرفة والابداع : Generative Uses of Technology
وفيها يشجع المعلم الطالب على استخدام الوسائل التقنية من تلقاء ذاته وعلى
ابتكار وانشاء البرامج التعليمية اللازمة لتعلمه كصفحة الوب ( Web Pages )
، والقيام بالكتابة والابحاث الجامعية مع الطلبة الاخرين واجراء المناقشات
عن طريق البريد الالكتروني . كل هذا يحتاج من الطالب التعاون مع زملائه
ومعلميه .

هذه الادوار الثلاثة تقع على خط مستمر وتتداخل فيما بينها ، وهي تحتاج من
المعلم ان يتيح للطالب قدرا من التحكم بالمادة الدراسية المراد تعلمها ،
وان يطرح اسئلة تتعلق بمفاهيم عامة ووجهات النظر اكثر مما تتعلق بحقائق
جزئية ، اذ ان الطالب الذي يتحكم بالمادة التي يتعلمها يتعلم أفضل مما لو
شرحها له المعلم كما ان الطالب في هذه الحالة يتفاعل مع العملية التعليمية
بشكل أكثر ايجابية مما لو ترك للمعلم فرصة التفرد بعملية التعليم والتحكم.
ومع ان هناك بعض التضحيات من جراء اعطاء الطالب فرصة التحكم بما يدرس الا
ان الربح المؤكد هو ان الطالب يتعلم بطريقة صحيحة ويكتسب مهارة التعلم
الذاتي ، اذ ان المعلومات المشروحة له من قبل المعلم قد ينساها لانها تتعلق
بمعرفة نظرية ، في حين قد لا ينسى الطريقة التي يتعلم بها من تلقاء نفسه ،
لأنها تتعلق بمهارة دائمة تظل معه مدى الحياة .

قال شين Chen,L,1997) (: من المهم في التعليم عن بعد لاستخدام التكنولوجيا بفاعلية الانتباه إلى اربع قضايا تربوية :

1- طبيعة التفاعل بين المعلم والمتعلم :

يجب ان ينتبه معلمو التعليم عن بعد إلى مسألة مهمة عند استخدام التكنولوجيا
الا وهي نوعية التفاعل بين المعلمين والطلاب التي ستستخدم . ممكن ان تكون
باتجاه واحد كصفحة الانترنت أو باتجاهين كالمناقشة بين المعلم والطالب ، أو
عدة اتجاهات كحجر المناقشة.

2- استراتيجيات التعليم :

اعتبار اخر يجب على المعلم اخذه بالحسبان وهو استراتيجيات التعليم . هناك
العديد من استراتيجيات التعليم من الممكن للمعلم استخدامها في التعليم عن
بعد . مثل المحاضرات ، والمقابلات التعليمية ، ومجموعة المناقشة ،
والتدريبات . فعندما يشارك الطلاب بشكل نشيط في العملية التعليمية ، يحبون
ان يكون اداءهم افضل ويتذكرون اكثر . المشاركة النشيطة واحدة من
استراتيجيات التعليمية التي يجب ان تستخدم لزيادة تفاعل التعليم بين
المعلمين والطلاب والمحتوى .

3- الدافعية :

من الاعتبارات الخاصة في التعليم عن بعد هو دافعية الطلاب ، حيث يتضح فيه
تحكم المتعلم ، اكثر بالتعلم ،ولذلك مشاكل الدافعية يجب ان تحل عند تصميم
مواد التعليم عن بعد حيث يستطيع المعلمون حفز دافعية الطلاب عن بعد بطرق
مختلفة منها استعمال المواد الفصلية التي تحافظ على نشاط الطلاب بطرق
مختلفة ، استعمال deadlines ، التقديمات السمعية والبصرية ، و استعمال
مختبرات دورية ، وابحاث ، وانشطة محوسبة ، وجلسات تدريبية …..الخ، كل هذه
الطرق محفزات جيدة ، ستساعد الطلاب في التغلب على الصعوبات ، وتعطي حافز
للطلاب للاستمرار بفصولهم الدراسية .

5- التغذية الراجعة والتقييم :

اساس التقويم التشكيلي والتغذية الراجعة والتحكم بها وتصحيحها يجب ان يكون
ضمن النظام الداخلي للتعليم عن بعد بشكل مستمر و شامل ، ويجب ان يعتبر
التقييم التجميعي كمهمة روتينية تأتي بعد نهاية كل نشاط للطالب . التغذية
الراجعة والتقييم هما مفهومان لقاعدة عريضة تغطي الخلفيات ، والطرق ،
والاستراتيجيات المتبناة ، والمواد المنتجة ، وتحصيل الطلاب . وعلى أي حال ،
لتقييم مختلف انظمة العرض ، فان التغذية الراجعة والتقييم يركزان على قدرة
التكنولوجيا في السماح للمتعلمين عن بعد التزود بالتغذية الراجعة والتفاعل
خلال عملية التعليم عن بعد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
الجوكر
المدير العام
المدير العام
الجوكر


عدد المساهمات : 257
نقاط : 1000000779
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 34

المعلم وعصر الأنترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم وعصر الأنترنت   المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 6:09 am

مشكوره علي الموضوع الجميل ومشكووووووووووره علي التواجد الدائم للمنتدي والارجو من الله ان نرتقي بالمنتدي ونجعله الافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-joker.yoo7.com
باندة الاسكندرية
المشـــــرف العام
المشـــــرف العام
باندة الاسكندرية


عدد المساهمات : 134
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 49
الموقع : www.lailaty.net

المعلم وعصر الأنترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلم وعصر الأنترنت   المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالجمعة يناير 21, 2011 7:05 am

اشكرك ياجوكر على مرورك الجميل

تسلم يارب من كل شر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
 
المعلم وعصر الأنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجوكر الرومـــانسي :: المنتديات العامه :: المنتدي العام-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات القناص على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الجوكر الرومـــانسي على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» باقة سوا 99
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2014 10:01 am من طرف رضاء

» تبدّل سيارة براوتر ؟
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 15, 2014 9:42 pm من طرف رضاء

» رأيك يهمنا ..
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 11:13 pm من طرف رضاء

» مقلب stc معليش صار غلط !!!
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2014 9:35 am من طرف رضاء

» سامسونج جالاكسي نوت 4 من stc
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:15 am من طرف رضاء

» بلاك بيري باسبورت 4G من stc مجاناً
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2014 4:59 am من طرف رضاء

» أمير الشرقية يرعى قافلة «المملكة وردية» للتوعية بسرطان الثدي
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2014 6:31 am من طرف profiles

» الدمام تستضيف المؤتمر السعودي للأورام الليمفاوية وسرطان الدم النقوي
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2014 6:55 am من طرف profiles

» خصم على الأجهزة الذكية لجميع عملاء باقة مفوتر 400
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالأحد أغسطس 31, 2014 4:32 am من طرف رضاء

» تخيل ما في انترنت ؟ اعلان بفكرة و تنفيذ شباب سعودي
المعلم وعصر الأنترنت I_icon_minitimeالأحد يوليو 06, 2014 4:29 pm من طرف رضاء

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الجوكر
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
الجوكــــر
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
الجوكر$استيفن
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
almayali
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
lord
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
رضاء
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
S_elkhamisy
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
εɱΘΘ Ģίરι
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
the joker
المعلم وعصر الأنترنت Vote_rcapالمعلم وعصر الأنترنت I_voting_barالمعلم وعصر الأنترنت Vote_lcap 
https://el-joker.yoo7.com
الساعة الأن بتوقيت (القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات الجوكر الرومـــانسي
 Powered by el-joker Al Domoo3 ®https://el-joker.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010