منتديات الجوكر الرومـــانسي
مرحبا بكم في منتديات $$ الجوكر $$ ارجو منك التعريف بنفسك بالضغط الي دخول وان لم يكن لديك حساب نتشرف لأنضمامك الي عائلتنا مع تحيات الجوكر


معا لنرتقي بالمنتدي ونجعله الافضل
 
الرئيسيةالجوكراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدريس بواسطة الأأهداف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
المشـــــرف العام
المشـــــرف العام
avatar

عدد المساهمات : 134
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 43
الموقع : www.lailaty.net

مُساهمةموضوع: التدريس بواسطة الأأهداف   الأحد ديسمبر 26, 2010 8:17 am





الهدف لغويا معناه القصد:أو المرمى أو الغرض الذي نسعى لتحقيقه ( الأهداف
السلوكية ص14) . وفي الاصطلاح التربوي يعبر بــه عن مجمـــوع السلوكيات
والتغيرات والإنجازات التي يراد تحقيقها عند تعلم ما. ومعنـــى ذلك أن
التلميذ لا يراد من تعلمه إلا تحقيـق مجموعة من الأهداف التي ينبغي أن تظهر
فـــي ممارسات سلوكية على مسـتوى الفعل واللفظ والحركــة وتغـــيرات تـحدث
على مسـتـــوى الاتجاهـات والمواقف والأفكار والقدرات المختلفة , أو إنجاز
أعمال معينة تكون في شكل آليات تكسبه خبرات تكون مستهدفـــة لكونها أنماط
من الممارســات التـــي تقوي دافعية التفاعل مع مجموعة الخبرات التي يتعامل
بها ... ويمكن أن نحصــــر ذلك فــي العناصر التالية : 1- إنجـازات
سلـوكـية معيــنة . 2- تحقيــق نتائــج مستهـدفة . 3- تحقيق تغير في سلوك
عام يراد بلوغه .

ومـن هنا نجد أن الأهـداف احتلـت مكانة بارزة في النظـام التربـوي في
نمـوذج التعليـم بواسطـة الأهداف , لأنها تعتبر نقطـــة الــبداية
والنـهاية في العمليـة التعليمـية التعلميـة. فهي تعتبر المقياس الحقيــقي
الذي نقيس به قدرات المتعلمـين ومهاراتهم واتجاهاتهم ومواقفهم

فمـــــا التعليـــم بواسطـــــة الأهـــــداف ؟
إن التعليم بواسطة الأهداف نموذج يختلف اختلافا كبيرا عن التعليم بواسطة
المضامين . فهو نسق يعتمد على نظرية من نظريـــات التعليم التي يقصد بها "
ذاك النسق من الأطروحات والتأويلات والمفـــاهيم المنسجمة منطقيـــــا ,
حيت تكون تلك العناصــــر والمكونــات التي ينتظم بها النسق التعليمي غير
متناقضة فيما بينها , وعند ملاحظة هذا التعريف نجـــــده يتكون مــن ثلاثة
عناصر أساسيــــة تجتمع لتـؤلف النمـوذج , وهـــي :
1- مجموعة من المفاهيم تنتظم في نسق تربطه علاقات منطقية .
2- حيث ترتبـط تلك المفــــــاهيـم فـي مجـــــال واقعــــــي .
3- وتكـــــــون قابلـــــة للتمحيـــــص والتجـريــــــــــب .
وهذه العناصـر التي تكـون نظـرية التعليـم بالأهـداف تقود إلى إطار نظري
يجسد به هذا النمـوذج حتى تكـون صورتــه واضحة في الأذهان , ويسمى هذا
النموذج بالتعليم النسقي , الذي يقوم على فلسفة نظرية واضحة تدعى ( نظرية
الأنساق ) .

- مراحل التدريس بواسطة الأهداف :
تتلخص مراحل التدريس بواسطة الأهداف , في أربعة مراحل رئيسية تتضمن التصميم , التحليل , التنفيذ والتقويم).
وتقسم كل مرحلة إلى خطوات , ويتم تعديل التدريس وفقا لما تمد به مرحلة
التنفيذ أو خطواتها مـــن تغـذية راجعة عبر المقارنـة بين الأهـداف التي تم
تصميمـها مع الأهـداف التي تـم تحقيقـها , بما يمكـن المدرس من تطوير
تدريسـه للوصـول بالمتعلم إلى التعلـم المتقـن الـذي يحقـق أهـدافه
بنجــــاح تــام .

أ – مرحلة التصميم : - يقوم المدرس في هـده المرحلـة بتحـديد أهدافـه الخاصـة بدروسه , ذلك أن لكل درس
هدفا خاصا يمكن تجزئته إلى مجموعة من الأهداف الجزئية الإجرائية ( كل ذلك
في ضوء الهدف العـام من المادة أو المنهـج ) بكتابة فعل العمل وتحديد شروط
ومعايير الأداء (اختيار المحتوى التربوي الملائم , تحديد المبادئ , تحديد
الوسائل المساعدة ).

ب- مرحلة التحليل : - تتضمن هده المرحلة تحليل الوضعية التي يجري فيها التعلم , أي تحليل الموقف التربوي بادراك العلاقات
التي تربط بين جميع متغيراته من ناحية , وتحليل المحتوى التعليمي ( المادة الدراسية ) من ناحية أخرى , وذلك عن طريق تجزئة المادة
إلى عناصرها ومكوناتها الأساسية بالاستناد إلى معايير خاصة بتنظيم المحتوى
التربوي مـع مراعاة مبدأ التدرج من العام إلى الخاص, ومن البسيط إلـى
المعقد ,مراعاة معايير الطرائق المخـتارة ومدى ملاءمتهـا للهدف من الدرس
والفئة المستهدفة , ثم مراعاة الضغــوط الـتي يفرضها الموقف التربوي ,
واقتراح البدائل الملائمة للتعديل والتغيير .

ج- مرحلــة التنفيـذ : - تضم هـذه المرحلة سـيرورة التدريس , أي جمـلة
الخطوات الرئيسـية التي يتبعـها الـمـدرس لنقــل معـارفـه وتحقيـق أهدافه
,وبمفهـم أخر تمثـل هذه المرحلة إجراءات التدريس الفعليـــة التي يتبعها
المدرس في تقديم دروسه وتتضمن هذه المرحلـة جملـة مـن الخطوات كمـا يلـي :
1- خلق مركز الاهتمام: - وذلك بتوجيه أذهان التلاميذ إلى الدرس الجديد والهدف منه , من خــلال إثـــارة فكـــرة أو قضيــة
أو مناسبة لها علاقة بالهدف بما يمكن من وضع جميع التلاميذ أمام نفس وضعية الانطلاق بتوحيد اهتمامهم .
2- الوضع أمام الصعوبة : - وتتم هذه الخطوة بطرح جملة من الأسئلة التي تحسس
التلاميذ بأهمية الدرس الجديد , والصعوبـات التي تواجههم بخصوصها, فيجدون
أنفسهم أمام وضعية جديدة ( مشكلة ) لم يسبق أن اطلعوا عليها. وأنهم سيكونون
قادرين على تجاوزها بعد مرورهم , بخبرة الدرس التعليمية التي سينصب الجهد
فيها على تدليل الصعوبة , وهو مــا يزيد من تشويقهم , وتحفيزهم لمتابعـــة
الــدرس .
3- الشرح والبرهنة : في هذه الخطوة يشرع المدرس في شرح محتويات الدرس ,
انطلاقا من مفاهيمه الأساسية وفق ترتيب منهجي منطقي ينطلق فيه عادة من أسهل
إلى أصعب , ومن المحسوسات إلى المجردات , ويتم الاقتصار في كل مـرة على
شرح المفهوم أو التعريف أو القانون الجديد .. دون الانتقاــل من الشرح إلى
البرهنة علـــى عنصـــر آخـــر إلا إذا تأكـد أن التلاميذ قد استوعبوا
الشرح والبرهنة , والتعرف علـى ذلك يكون عبر جملــة من الأسئلـــة
التشخيصية تمـده بتغذية راجعة عن عمله يتخذ من خلالها – في ضوئها – قرار
الانتقال إلى الشرح الموالي أو إعادة شرح العنصـــــر
نفسه بأسلوب أخر... وتتكرر العملية بالنسبة لأجزاء الدرس بنفس الوتيرة حسب إستراتيجـية في التدريــــس .
4- التقويم الجزئي : - تتضمن هذه الخطوة إجراء تقويم جزئي للعناصر المقدمة
والتحقق من مدى فهمــها واستيعابها , ويمكن أن يكون ذلك عن طريق تكليف
التلاميذ بالاستظهار, أو الإجابة عن أسئلة مطروحة .
5- التطبيــق : وتتضمن هذه الخطوة دعوة التلاميذ إلى تطبيق المبادئ
والقوانين والتعليمات التي تم شرحها لمعرفة مدى قدرتهم على التحكم فيها
وتمكنهم من فهمها .
6- التقويم النهائي : وهنا يقوم المدرس بإجراء تقويم نهائي لجميع عناصر
الهدف على شكل خلاصة للدرس أو عن طريق تمرينـات تطبيقية أو أسئلة تقويمية
بما يمكنه من الوقوف على تحقق الهدف أو عدم تحققه , ومعرفة بعد ذلك ما
ينتظر منه
من تأكيـــد أو تعديل أساليــب أو الطرائــق المتبعـة .

د- مرحلة التقويم :- تتعلق هذه المرحلة بجملة الإجراءات التي يتبعها المدرس لإصدار حكم بخصوص فعالية طرائقه وأهدافه
ووسائله وأسلوبه , فيتعرف بذلك على مواطن الخلل بما يمكنه من تعديل سلوكه
ومراجعته . وكل ذلك في ضوء الحكم المتعلق بالهدف الخاص من الدرس ومدى تحققه
, حيث تمده المعلومات التي يحصل عليها في هذا التقويم بالأساليب التي
ساعدت أو عرقلت تحقيق أهدافه .

خاتمــــــة :
فإذا اعتمد المدرس بصفة دقيقة هذه المراحل ( الخطوات ) في التدريس يكون قد حدد لنفسه وللتلاميذ السار الذي يقطعانه
بدقة ووضوح للوصول إلى أهدافه التي رسمها في أول مرحلة من مراحل التدريس بواسطة الأهداف .







]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
almayali
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 70
نقاط : 623
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 49
الموقع : http://foxprogram.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: التدريس بواسطة الأأهداف   الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:57 pm

شكرا لكم على الموضوع بارك الله فيكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foxprogram.hooxs.com
باندة الاسكندرية
المشـــــرف العام
المشـــــرف العام
avatar

عدد المساهمات : 134
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
العمر : 43
الموقع : www.lailaty.net

مُساهمةموضوع: رد: التدريس بواسطة الأأهداف   الإثنين ديسمبر 27, 2010 4:47 pm

اشكرك ميالي على مرورك الطيب


]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
 
التدريس بواسطة الأأهداف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجوكر الرومـــانسي :: المنتديات العامه :: المنتدي العام-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات القناص على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الجوكر الرومـــانسي على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» باقة سوا 99
الجمعة نوفمبر 21, 2014 10:01 am من طرف رضاء

» تبدّل سيارة براوتر ؟
السبت نوفمبر 15, 2014 9:42 pm من طرف رضاء

» رأيك يهمنا ..
الأربعاء نوفمبر 12, 2014 11:13 pm من طرف رضاء

» مقلب stc معليش صار غلط !!!
الأحد نوفمبر 09, 2014 9:35 am من طرف رضاء

» سامسونج جالاكسي نوت 4 من stc
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:15 am من طرف رضاء

» بلاك بيري باسبورت 4G من stc مجاناً
الإثنين نوفمبر 03, 2014 4:59 am من طرف رضاء

» أمير الشرقية يرعى قافلة «المملكة وردية» للتوعية بسرطان الثدي
الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:31 am من طرف profiles

» الدمام تستضيف المؤتمر السعودي للأورام الليمفاوية وسرطان الدم النقوي
الأحد سبتمبر 14, 2014 6:55 am من طرف profiles

» خصم على الأجهزة الذكية لجميع عملاء باقة مفوتر 400
الأحد أغسطس 31, 2014 4:32 am من طرف رضاء

» تخيل ما في انترنت ؟ اعلان بفكرة و تنفيذ شباب سعودي
الأحد يوليو 06, 2014 4:29 pm من طرف رضاء

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الجوكر
 
باندة الاسكندرية
 
الجوكــــر
 
الجوكر$استيفن
 
almayali
 
lord
 
رضاء
 
S_elkhamisy
 
εɱΘΘ Ģίરι
 
the joker
 
http://el-joker.yoo7.com
الساعة الأن بتوقيت (القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات الجوكر الرومـــانسي
 Powered by el-joker Al Domoo3 ®el-joker.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010